منتديات شعيريه ام ضل



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شعيريه ام ضل

منتديات شعيريه ام ضل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات شعيريه ام ضل

ابتسم انت في ام ضل بلد الخير والطيبه

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» اهم ماورد في صحف الخرطوم الصادره اليوم الاربعاء4سبتمبر2013
النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 04, 2013 12:48 pm من طرف المدير العام

» عناوين الصحف الرياضيه الصادره اليوم الاربعاء4سبتمبر2013
النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 04, 2013 12:44 pm من طرف المدير العام

» عناوين الصحف العربيه الصادره صباح اليوم الثلاثاء3سبتمبر2013
النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 03, 2013 3:29 pm من طرف المدير العام

» ابرز ماجاء في صحف الخرطوم صباح اليوم الثلاثاء3سبتمبر2013
النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 03, 2013 3:26 pm من طرف المدير العام

» عناوين الصحف الرياضيه ليوم الثلاثاء3سبتمبر2013
النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 03, 2013 3:22 pm من طرف المدير العام

» عناوين الصحف الرياضيه الصادره في الخرطوم صباح الاثنين2سبتمبر2013
النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2013 1:03 pm من طرف المدير العام

» ابرز عناوين الصحف السودانيه الصادر صباح الاثنين2سبتمبر2013
النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 02, 2013 12:58 pm من طرف المدير العام

» عناوين الصحف السودانيه الصادره اليوم الثلاثاء27اغسطس2013
النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 27, 2013 3:24 pm من طرف المدير العام

» ابرزعناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الاثنين26اغسطس2013
النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 3:22 pm من طرف المدير العام

سبتمبر 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


2 مشترك

    النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام

    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام


    الابراج الابراج : السمك عدد المساهمات : 443
    تاريخ التسجيل : 30/03/2013
    العمر : 45
    الموقع : https://shyrha.yoo7.com/forum

    النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Empty النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام

    مُساهمة من طرف المدير العام الإثنين أبريل 29, 2013 6:13 am

    النقد الإيجابي عملة نادرة، فقد يستغرق الإنسان عمراً طويلاً وزمناً مديداً كي يجد شخصاً يقدم له نقداً إيجابياً بناءاً. وليس النقد الإيجابي هو الثناء والمديح والتزكية ولكنه بذل جهد لوصف العمل وذكرسلبياته وإيجابياته بوجه منضبط. فهو الذي يدفع المركبة إلى الأمام ويعطي الإنسان قدرة على الإنتاج والتطور.
    النقد البناء يكون حول فكرة موضوعية يمكن قياسها. فالدخول إلى النيات والمقاصد ليس من النقد البناء. ولإيجاد نقاط تواصل لابد أن يكون النقد حول نقطة جوهرية واضحة ويكون البناء عليها تأصيلاً وتفريعاً.
    <
    الناقد الصادق يتجه نقده إلىصاحب العمل كيف يطوره ويرتقي به دون أن يدمره، فلا يكون هدفه إسقاط الآخرين أو إبراز ذاته من خلال نقده. واعلم أنه من السهل جداً انتقاد الآخرين واكتشاف الأخطاء وإبرازها، ولكن من الصعب بمكان إكمال البناء وإتمام النقص وسد الثغرات.
    <
    النقد البناء ما كان بعيداً عن الهوى والتعصب والأحكام المسبقة ، بل لابد أن يكونهناك تجرد وإنصاف ومحاولة بناء نقدك على أصول شرعية أو عقلية كي ينضبط الأمر لديك. كثير من الجدل يبرز ويظهر بسبب أنالنقد كان سببه الجهل أو الهوى والتعصب فلكي يكون نقدك مقبولاً ومحترماً لابد أن يكون مبني ومرتكز على أصول علمية صحيحة بعيدة عن الجهل والهوى.
    <
    إذا كان النقد يسبب فتنة أو يحدث منكراً أعظم من السكوت فالتزام الصمت وترك النقد هو الأولى؛ لأنه ليس من الحكمة أن تنتقد كل ما يحدث ويطرأ. والناس لو سكتوا عن أشياء كثيرة وتغاضوا عن قضايا سلبية لماتت في مهدها ولما حدثلها انتشار. ونحن نرى من أراد أن ينشر فكرة ما أن يطلب من الآخرين نقده.
    <
    الناقد الصادق لا يتعسف في عباراته ويغلظ في أقواله؛بل ينتقي أعذب الألفاظ وأحسنها. فلكي يكون نقدك بناء لابد أن يكون هناك درجة من التواضع والاحترام للآخرين، واحتمال أن يكون الصواب مع الآخرينوالخطأ معك. فأنت لا يمكنأن تملك الحقيقة المطلقة دائماً، فإن كان لديك الحق في بعض القضايا لا يعني ذلك امتلاكك للحقيقة المطلقة. والحق لن يقبل إذاكان مصحوباً بتعالي وازدراء للآخرين فالكل يظن أنه يملك الحقيقة .
    <
    <
    <
    <
    أصول النقد البناء... كيف تنقد !!؟ &sub_catt;n¯¬ªµ
    الحديث عن النقد البناء المثمر له اصوله التي يحتاجها كل احد منّا
    حسبي ان اذكر تلك الابيات للامام الشافعي فهي من اشهر ماقيل في النصيحه
    تَعَمَّدني بِنُصْحِكَ في انْفِرَادِي
    وجنِّبني النصيحة َ في الجماعهْ
    > فَإِنَّ النُّصْحَ بَيْنَ النَّاسِ نَوْعٌ
    من التوبيخِ لا أرضى استماعه
    > وَإنْ خَالَفْتنِي وَعَصَيْتَ قَوْلِي
    فَلاَ تَجْزَعْ إذَا لَمْ تُعْطَ طَاعَة
    > ----
    > --
    > واخيراً من كمال العقل والتعقل الا تنشغل عن نفسك بالبحث وتتبع أخطاء الاخرين
    > ولعلي اختم بهذا الحديث الشريف في النهي عن تتبععورات المسلمين ويأتي في سياقها تتبع سقطات الاخرين بسوء قصد مع اتخاذذلك ديدن بل التاؤيل السئ للاخرين وتجريمه ثم تشريعه
    > صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فنادىبصوت رفيع فقال يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفضالإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من يتبع عورة أخيه المسلم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوفرحله ...انتهى
    > -----
    > النقد البناء ايها الاحباب الكرام
    > مفهوم جميل الكل يحبه
    > والقليل من يتقن فنونه وآدابه
    > ماهو النقد ؟
    هونقد التعبير المكتوب أو المنطوق من متخصص يطلق عليه اسم ناقد عن سلبيات وإيجابيات أفعال أو إبداعات أو قرارات&sub_catt;n¯¬ªµ
    كيف ننتقد ؟
    1- قبل الشروع بالنقد يجب عليك أن تتمهل وترى هل هذاالنقد عند محله وأن يكون لك علم واسع في المسألة المنقودة حتى تقوم بالنقد عليها على علم وليس على التخمينات أو مجرد وجهة نظر فهناك فرق بين وجهة النظر وبين الانتقاد العلمي البناء فكم من شخص ينتقد شخصا ويكون الطرف المنقود له علم وله حجة فيما يكتبه ويقوله وقد لا يحتاج الموضوع إلى نقد بل مجرد استفهام أو استيضاحللمسألة المطروحة&sub_catt;n¯¬ªµ
    > 2ـ لابد إن كنت لا تحيط علما بالمسألة المنقودة أن تستفهم صاحبها ما هي الفكرة عنده التي جعلته يكتب هذا الشيء أو يتبنى هذه الفكرة لعل عنده زيادة علم على ما عندك
    > 3ـالثناء والاطراء لصاحب الفكرة او الموضوع الذي تفكر او تنوي في انتقاده فمجرد قيامه بطرح فكره وصياغتها هو امر يستحق الاشادة
    3ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انزلوا الناس منازلهم . لابد أن تعرف ما هو مستوى الشخص المنتقد في العلم أو فيما يكتبه حتى تتعامل معه بالطريقة التي تناسب منزلته فإن كان ذاعلمومكانة فتستفهمه عما اشكل عليك في كتابته و هكذا&sub_catt;n¯¬ªµ
    > 4ـ قبل النقد قم بالثناء فالثناء والاطراء امر حاسم لتمهيد الارضية لنقد بناء او فعال و طريق الى فتح قلب الشخص الذي توجه اليه الانتقاد
    فمثلا عندما ترى كاتب او شخص قدم فكرة او موضوع معين
    يجب عليك اولا ان تقوم بشكره على مجهوده وانه ماقدم هذا الامر الا من قناعتهالخاصة التي يعتقد هو انها مفيده للكل&sub_catt;n¯¬ªµ
    > 5- محاولة أيجاد نقاط الاتفاق قدر الامكان , عندما تبدأ بالنقد فحاول ان تجد ماتتفق معه ضمن الموضوعوهذا من شأنه ان يجعلك اكثر موضوعيه واكثر جديه ويجعل الطرف الاخر ينظر لك كشخص صادق في نقده وطرحه لانه قدم الاتفاق على الاختلاف
    6- تقمص فكرة الذي تنتقده , بمعنى انه يجب عليك ان تضع نفسك موضعالشخص وتفكر وفق وجهة نظره الخاصة وتحاول قدر الامكان فهم مراده ففهم الشخص قبل نقده امر حاسم ومهم للوصول الى نقد بناء او فعال
    كثيرا ما يفشل النقاش او النقد بسبب عدم فهم الطرف الاخر او تعمد عدم الفهم لفكرة الموضوع او أساسه او حتى المراد منه
    7 - أنتقد الفكرة وليس الشخص , أن من أسوء الانتقادات هو النقد الشخصي والبعيد كل البعد عن الموضوعية , عندما تريد الانتقاد فاجعل كل تفكيرك في الفكرة نفسها وليس فيالشخص
    أو حاول ان توضح باخلاص ان النقد الذي تقوم به هو نقد للافكار وليس للشخص&sub_catt;n¯¬ªµ
    8 - عدم زج الموضوع او النقدالى الطعن في النوايا والتشكيك في التوجهات , حينما تريد ان توجه نقدا لشخص حاول قدر الامكان ان تبتعد عن اسباب النقد فلكل امر سببه ولكل قضية اسبابها
    قد تكون هناك فكره واحده ولكن لاسباب عديدة جدا ومختلفة
    9- أكثر من الفاظ الاتفاق , حينما تريد ان توجه نقدا فبدأ بقولك أنني اتفق معك بهذا ولكن الا ترى أننا هنا نرى اختلاف ....
    أتفهم وجهة نظرك للموضوع واقدرها واحترمها ولكن الا ترى ان هذه النقطة قد تكون كذا وكذا ....
    أن اختلافنا في وجهات النظر يعكس مزيجا من الافكار التي تحاول قدر الامكان حل المشاكل بمنظور او بأخر
    هذه الاساليب من شأنها انتلطف محاورك وتجعله يتقبل نقدك بل تجعله يتمنى مشاركتك في موضوعه لكي تنتقد افكاره&sub_catt;n¯¬ªµ
    10 - أحذر من تحويل النقد الى أنتصار او هزيمة للذي تنتقده ,أو ذكر العبارات التي يفهم منه المنتقد أنه جاهل أوأنه قد ارتكب جرما عظيما من الاسباب التي تؤدي الى فشل النقد هو حين يتحول الى معركة شرسة وحرب ضروس بين الناقد و صاحبالفكرة
    في مثل هذه الظروف يقوم كلا الطرفان بالدفاع عن افكارهم حتى لو كانت خاطئة وغير صائبة ويكون النقاش عقيم وغير مجدي
    11 - لا تكن كالذبابة التي لاتقع الا على الجروح , حين تنتقد فيجب عليك اولا ان تبتعد عن الاخطاء التي يقع فيها محوارك فكلنا نعلم اننا جميعنا مخطئون&sub_catt;n¯¬ªµ
    فاكثارك من تصيد الاخطاء يجعل مصداقيتك على المحك وانك شخص انتقادي وليس شخص ناقد&sub_catt;n¯¬ªµ
    حاول ان تصحح الافكار الخاطئة بنوع من التماس العذر لصاحب الفكرة وتبرير موقفه ومحاولة تبيان خطأ الفكرة وليس خطأ الشخص حين يقتني مثل هذه الافكار
    12 - قم بايصال المعلومة وتجنب الاصرار على تقبلها , فحين توجه نقد لشخص يجب عليك ان تقوم فقط بايصال المعلومة وليس عليك ان تقنعهم بها
    فالناس مثلك تماما لديهم عقول ويفكرون فليس من الداعي ان تصر وتلزم محاولك ان فكرتك هي الصحيحة
    وبالنهاية لست ملزما باقناعهم بقدر ما انت ملزم بايصال المعلومة لهم
    قد يكون رد واحد كفيل عن عشرات الردود بل افصح منها واكثر فائدة منها
    <
    ضوابط النقد البناء
    يعتقد المؤرخون والباحثون في حياة المجتمعات والأمم وبعد دراسات وبحوث عديدة أنسقوط الحضارات والثقافات ليس من الضروري أن يكون بسبب الغزو الاستعماري الخارجي - كما قد يعتقد البعض بنظرية المؤامرة الخارجية - وهذا لا يقلل من أهمية وخطورة هذا العامل في السيطرة على الشعوب والمجتمعات عن طريق زرع ثقافة الهيمنة والاستلاب الثقافي والحضاري.
    فقد يكون السقوط بسبب الأمراض التي قد يصاب بها المجتمع - أي مجتمع - وبالتالي تدفع هذه الأمراض المجتمع نحو السقوط في الهاوية.
    وهذا ما تؤكده الدراسات التاريخية كما يذكر الباحث والمؤرخ البريطاني توينبي To»n¼ee بعد دراسة مستفيضة للحضارات وأسباب نشوئها وسقوطها إذ يؤكد:
    إن الأمم لا تعتل بل تنتحر أي أن النخب المسيطرة تدخل في حالة نزاع دائم تعجز عن ابتكار حلول تحظى بالإجماع لمشكلاتها الحياتية المتراكمة والمتأزمة، وان حالة النزاع الدائم مع العقم عن إيجاد الحلول يدفع الناس العاديين إلى تقبل الحكم الأجنبي في المرحلة الأولى ثم الانحلال في آخر الأمر(1).
    وهذا ما يؤكد عليه القرآن الكريم منذ خمسة عشر قرناً من الزمان كما في قوله تعالى (وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ...)(2).
    حيث تقرر الآية الشريفة أن التنازع طريق إلى الفشل في التعايش مع الجماعة الواحدة، وضمن سياج أو سور كلي، أو ضمن ما يصطلح عليه في علم النفس المعاصر العقد الاجتماعي الذي نحتاج إليه جميعاً ويقوم على عدة أسس مهمة تلزم الإنسان بمراعاتها أثناء عملية التعايشمع اقرار المجتمع وكما يقرر القرآن عملية التعايش في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا... )&sub_catt;²©ªµ¬®¯°±²´´µn¼º¸ƒ(3)&sub_catt;²©ªµ¬®¯°±²´´µn¼º¸ƒفالتعايش حاجة بشرية شريطة أن يرتبط بالعقد الاجتماعي الذي يعني الخروج من نفق العزلة والفردية التي تكاد تطفو على السطح الاجتماعي كمشكلة حقيقية.
    التقوقع على الذات والبقاء داخل عنق الزجاجة من المشكلات الخطيرة التي تعاني منها بعض الجماعات - باسم النخبوية أو حماية الذات أو العمق الفكري - في عالمناالإسلامي ويستطيع الباحث رصد هذه الحالة في عدة مشخصات:
    - عدم الإيمان بالآخر كمنافس يحقق ذاته وموقفه في الواقع الاجتماعي.
    - عدم التعاطي مع تراث الآخرثقافياً وفكرياً، مع قدرته على إثبات الذات.
    - عدم الانسجام مع مواقف الآخر مع ما تحمله من إيجابية وقدرة على خلق تموجات حقيقية كرصيد اجتماعي.
    - القطيعة مع الآخر وهذه نتيجة طبيعية للمقدمات السابقة مما يؤدي إلى إيجاد حالة من العزلة السلبية التي يقف الدين منها موقفاً سلبياً سواء على صعيد القرآن حيث قرر أن من أهداف الإيجاد بهذه الطريقة التعارف والتعايش الاجتماعي (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) وآيات أخرى كثيرة نتيجتها الحث على الحياة الاجتماعية ضمن الأطر والدوائر المعروفة، والمتتبع لآيات القرآن يجد كماً هائلاً من الآيات هي بمثابة الخطابات الجماعية يطلقها القرآن بصيغة الجمع للمسلمين وهي في حقيقتها تكاليف جماعية.
    وأيضاً رصدت السنّة المطهرة روايات عديدة عن الرسول وأهل بيته (ع).
    فقد ورد عن الرسول (ص) (المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم)(4).
    وعنه (ع) أيضاً (يد الله مع الجماعة والشيطان مع من خالف الجماعة يركض)(5).
    وعنه (ع) أيضاً (أيها الناس عليكم بالجماعة وإيّاكم والفرقة)(6).
    ومن هنا تأتي أهمية التعايش والتفاعل مع الآخرين والتواصل معه أيضاً تراثاً وفكراً وثقافة، وأهم من ذلك كله التواصل عن طريق التلاقي والاستماع إليه رأياً وموقفاً وهذه المسألة - الاستماع - بمقدار ما هي على درجة كبيرة من الأهمية فعدم التفاعل معها على درجة كبيرة من الخطورة من حيث اختلال توازن السيرة المستقبلية لما تحمله في طياتها من أمراض خطيرة لها تأثيرها السلبي على المستوى الفكري والثقافي.
    <
    <
    > margin-top: 0px; margin-right: 0px; margin-bottom: 0px; margin-left: 0px; ">
    <
    <
    نحن والآخر (النقد والانتقاد)
    هذا المصطلح - الانتقاد - له وقع كبير لدى بعض الأسماع الحساسة التي قد يسهل عليها تناول الآخر بالانتقاد وتسليط الأضواء علىالجوانب السلبية الغامضة في فكره ولكنه غير مستعد أوقادر على إعطاء هذا الحق - حق الانتقاد - للآخر ليمارس عليه نفس هذا الدور.
    ويمكن رؤية أو تشخيص الكثير - منا - ممن يحبون ممارسة هذا الحق ضد الآخر وبعنف أيضاً. قد يصل إلى هذا الاسقاط - ويمتلكون القدرة العالية والأدبيات الفكريةوالمصطلحات الأدبية المتموجة التي ينطلقون منها كما في علم اللسانياتوكما هو حال فكر واضع علمالسفسطة الفيلسوف المعروف بروتاجوراس اليوناني القائم على القدرة الأدبية التي تجعل السامع يخضع للقول ويحكم وفق ما هو مطلوب(7)&sub_catt;²©ªµ¬®¯°±²´´µn¼º¸ƒوإبراز الفكر الآخر بأنه فكر طوباوي ظلامي غير قادر على الصمود، ولا يستطيع التأثير أو فكر لقيط تجميعي. ثمةأمر آخر وهو أن يعد هذا الناقدنفسه مساهماً في تدعيم الثقافة الموضوعية والجدية التي ترفع وعي الأمة ولكنه يرى في الجانب الآخر أن مناقشة هذه الأفكار النقدية ضده هي نوع من تمزيق وحدة الصف، ولا ترمز إلى المثاقفة العاقلة، بل هي نوعمن اللامسؤولية يمارس ضد هذا الفكر أو ذاك بغية اقصاءه من الساحة الاجتماعية.
    وهذه الأزدواجية في الممارسة ضرب من التناقض والأنانية المفرطة التي قد تلازم البعض منا وتجعله متمسكاً بمصالح الشخصية والذاتية مهما كانت الظروف والنتائج والوسائل التي قد يتذرع بها لتحقيق الجماعة التي قد لا تعرف حدوداً وقيوداً ومن أجل ذلك كله يتخذ من نقد الآخر وسيلة لتحقيق ذلك كلهولتحقيق شره لا يعرف له حدود.
    ومن هنا يتأتى القول إن العملية النقدية لها وجهان قد يطل كل منهما على الآخر، وقد تحصل بسببها القطيعة التامة بين هذا الفكر وذاك.
    وحتى يكون النقد مفيداً ومنصهراً في بوتقة المصلحة العامة لابد من ضوابط عديدة يقاس من خلالها النقد البناء من غيره. ولكن هناك أموراً عدة لابد من ذكرها قبل الخوض في تعداد الضوابط.
    <
    <
    <
    <
    <
    مقدمات لابد منها
    1 -&sub_catt;²©ªµ¬®¯°±²´´µn¼º¸ƒكلنا يحب عمله ومشروعه ونهجه ويطمح إلى مستقبل مشرّق يضمن قيم السعادة ولكن البعض يحب أن يبني بطريقته الخاصة وعبر فهمه الخاص وعلى الجميع أن يتبعوه بلا نقد أو رؤية أو تقويم لمنهج أو طريقة، وهذايلزم منه ان تكون النتيجة المرجوة من خلال هذا المنهجمزيداً من المعاناة والآلام والتصدعات ومن الضروري الإشارة إلى أن هذا النوع من الرؤية الضبابية للفكر منشؤها الحب المفرط للذاتأو الجهة والجماعة الأمر الذي يدفع نحو مزيد من التشدد والتعصب للرأي وعدم التقاطع مع الآخر، وبدوره يكون معبراً إلى الاستبداد بالرأي منشأ كل المعاناة التيتعاني منها ساحتنا الإصلاحية.
    وقد نتفق جميعاً على أن الوضع الذي بلغته ساحتنا وجماعاتنا أو بعض مجتمعاتنا الإسلامية وما نعانيه من مشاكل خطيرة ونواجهها جميعاً تعود إلى سبب واحد. وهو عدم قدرة البعض منا على التعايش مع الآخر سواء في الدوائر الضيقة أم الواسعة، بل قد يكون ضمن ا fb-sh

    http://shabakaonline.net/news-57285
    ___________‏_‏
    المحتوى من موسوعة الابداع
    http://elebda3.com/sub228
    الفاضل الصليحابى
    الفاضل الصليحابى
    عضو برونزي
    عضو برونزي


    عدد المساهمات : 48
    تاريخ التسجيل : 04/04/2013
    الموقع : https://shyrha.yoo7.com/forum

    النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام Empty رد: النقد الايحابي البناء|التنميه البشريه في الاسلام

    مُساهمة من طرف الفاضل الصليحابى الأحد مايو 05, 2013 2:00 pm

    ظاهر الموضوع جميل لكن مشكتى فى ظهر الخط الما بتقرأ لى دى والله نقول ليك شكرا لكن ما قدرته اقرأه

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 27, 2024 6:23 am